نادي الندوة الثقافي يعقد جلسة نقاش وإطلاق لكتاب (الرامة.. رواية لم تروَ بعد) للكاتبة والباحثة: نسب أديب حسين، ضمن فعاليات مشروع "السرد والمجتمع" بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان،

عقد نادي الندوة الثقافي جلسة نقاش وإطلاق لكتاب (الرامة.. رواية لم تروَ بعد) للكاتبة والباحثة: نسب أديب حسين، ضمن فعاليات مشروع "السرد والمجتمع" بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان، هذا الكتاب الذي يتناول محطات هامة من الذاكرة الشفوية لقرية الرامة الجليلية فيما يتعلق بسردية نكبة فلسطين عام 1948، في محاولة من الباحثة لتأسيس رواية حقيقية بعيدًا عن الروايات الكلاسيكية للنكبة التي اعتمدت على ذاكرة المُهجرين في مخيمات اللجوء أو تأريخ  مؤسسات رسمية ذات خطاب محدد لم يلقي بالًا لخصوصية التركيبة السوسيولوجة للمجتمع الفلسطيني ودورها في صياغة شكل النكبة، حيث اعتمد الكتاب على ذاكرة من عايشوا النكبة دون أن يبرحوا أراضيهم في محاولة لرصد تُشكل آخر لا زالت ملامحه تتبلور حتى اليوم كما أنه ممتد في التاريخ.

يعتبر هذا البحث ضمن  محاولات تجديد التأريخ الفلسطيني  للنكبة من خلال الذاكرة الشفوية، الحاضن الأكبر  والأهم للهوية الوطنية بكافة تحولاتها وتجلياتها، حيث احتوى على تفاصيل مهمة تطرح قضية الاثنية الدرزية في النسيج الفلسطيني وتحولاتها بعد النكبة، وجدلية الاندماج بين محيطين، الأول متشظي بفعل النكبة والآخر متخبط في  مفهوم القومية.