مختبر السرديات الفلسطيني ينظم محاضرة بعنوان (الجذور الاولى للمشروع الصهيوني: التنظير والحشد ، التغلغل والتجذر) مع  د.نائلة الوعري

 مختبر السرديات الفلسطيني التابع لنادي الندوة الثقافي، يعقد محاضرة ثقافية بعنوان (الجذور الاولى للمشروع الصهيوني: التنظير والحشد ، التغلغل والتجذر) مع د.نائلة الوعري


عقد مختبر السرديات الفلسطيني، التابع لنادي الندوة الثقافي محاضرة ثقافية عبر تطبيق zoom، بعنوان (الجذور الاولى للمشروع الصهيوني: التنظير والحشد ، التغلغل والتجذر) مع الباحثة في التاريخ، د.نائلة الوعري ، حيث طرحت الدكتورة من خلال محاضرتها التسلسل التاريخي للحركة الصهيونية في الحشد العالمي لفكرة إنشاء وطن قومي لليهود، وكيف انتقلت الفكرة إلى اختيار فلسطين كحاضنة لتلك الفكرة، وكيف حاولت الحركة الصهيونية على عدة مراحل السيطرة وتهريب الأراضي الفلسطينية إلى ملكيتها من خلال عدة طرق، إلى جانب حركة تسريب الأراضي من قبل الاقطاعيين العرب أصحاب الملكية في شمال فلسطين، كما تطرقت الدكتورة إلى عدة محاور متعلقة بالسردية الدينية والتاريخية كدعاية أساسية للدعم العالمي لأهداف الحركة الصهيونية، إلى جانب العديد من المحاور الأخرى المهمة.

رابط المحاضرة على اليوتيوب:

https://youtu.be/oN_fHkYBS-E

ولدت د.نائلة فايز الوعري في القدس في العام 1953،وقد رحلت عن القدس قسراًعلى اثر حرب حزيران عام 1967 إلى عمان، مجازة في علمين من العلوم الانسانية: ليسانس وثائق ومكتبات جامعة القاهرة في العام ١٩٧٦،وليسانس تاريخ حديث ومعاصر جامعة بيروت العربية، ونالت درجة الماجستير عام ٢٠٠٦، وناقشت أطروحة الدكتوراه من جامعة بيروت العربية عام ٢٠١٠.
وهي باحثة وكاتبة في التاريخ الحديث والمعاصر، ورئيسة "منتديات فلسطين للفكر والرأي الحر"على شبكةالتواصل الاجتماعي (فيسبوك).
أسست تجمع نساء من اجل القدس في العام 2003 في البحرين ومن هناك انطلقت جمعية نساء من اجل القدس في الدول العربية.
وهي باحثة متفرغة ومحاضرة متطوعة في تاريخ فلسطين الحديث والمعاصر .
شاركت في عدة ندوات ومؤتمرات عالمية للحديث عن مدينة القدس تاريخها والمخاطر التي تهددهاوقد اصدرت عددا من الكتب والابحاث ودافعت بقوة عن عروبة القدس والقضية الفلسطينية ورفضت التطبيع مع العدو .
من مؤلفاتها :
1. "دور القنصليات الأجنبية في الهجرة والاستيطان اليهودي في فلسطين 1840-1914" صدر عن دار الشروق للنشر والتوزيع في عمان سنة 2007
2. "موقف الولاة والعلماء والأعيان والإقطاعيين في فلسطين من المشروع الصهيوني 1856-1914" الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت سنة 2012 .
3. كتاب موسوعي بعنوان "فلسطين في كتب الجغرافيين والرحالة العرب والمسلمين"، صدر عن دار ورد للنشر في عمان سنة 2014 في جزأين.